17‏/02‏/2015

8 اختصارات غير مشهورة رغم عظم فائدتها [ويندوز]


keyboard-shortcuts,  اختصارات في لوحة المفاتيح


كل نظام التشغيل أو برنامج لديه مجموعة من الإختصارات في لوحة المفاتيح، و التي تجعل العمل عليها سهلا بإلغاء الحاجة إلى الضغط بالفأرة و هو الشيء الممل في بعض الأحيان. في الواقع إذا كنت تستخدم لوحة المفاتيح أكثر من الفأرة ستزيد إنتاجيتك ضعفين. لوحة المفاتيح أكثر من الفأرة ستزيد إنتاجيتك ضعفين. وبغض النظر عن مدى سهولة هاته الاختصارات، هناك العديد منها ننساه أو نتجاهله بعضها لأسباب مثل الإستخدام القليل جدا أو بموضعها المربك على لوحة المفاتيح. في هذا المقال تجد معظم إختصارات ويندوز الغير مشهورة والمفيدة حقا.

  Ctrl + Y


معظم يعلم أن "Ctrl + Z" تستخدم للتراجع عن الإجراء السابق الذي يقوم بها المستخدم. هذا مفيد حقا في بعض الأحيان، ولكن هل تعلم أن هناك اختصارا "Ctrl + Y" يعيد أي شيء تراجعت عنه؟ (تماما عكس Ctrl + Z) سيكون هذا الإختصار مفيدا جدا عند الكتابة أو التصميم على السبيل المثال.

  Win + Pause/Break


يمكنك فتح بسهولة نافذة تفاصيل النظام في ويندوز مباشرة من لوحة التحكم. في ويندوز 8 أسهل: فقط اضغط على "Win + X" وحدد الخيار "System". ولكن لجعل الأمر أسهل، فقط اضغط على "Win + Pause/Break" على لوحة المفاتيح و ستظهر نافذة التفاصيل مباشرة.

  Alt + Print Screen


غالبا ما يستخدم مفتاح طباعة الشاشة (Prnt Scrn) على لوحة المفاتيح لأخذ لقطات من الشاشة الحالية كاملة (أي مع شريط المهام و النوافذ الأخرى) ولكن إذا كنت تريد أن تأخذ لقطة بسرعة للنافذة النشطة فقط، اضغط على "Alt + Print Screen". هذا يلغي أي حاجة للتعديل أو تقطيع الصورة.

  Win + E


Windows Explorer هو واحد من البرامج الأكثر استخداما تقريبا على أي جهاز ويندوز. عموما، يمكنك فتحه بأكثر من طريقة : قائمة إبدأ، شريط المهام أو عن طريق النقر المزدوج على "My Computer". ولكن أسرع طريقة لفتحه عن طريق الضغط على "Win + E" على لوحة المفاتيح. ميزة هامة أخرى للإختصار هي أنه يمكن أن تفتح نافذة Windows Explorer جديدة، حتى لو كانت واحدة مفتوحة مسبقا.

keyboard-shortcuts,  اختصارات في لوحة المفاتيح


  Ctrl + Shift + N


الطريقة الأكثر شيوعا لإنشاء مجلد جديد في ويندوز هي بزر الماوس الأيمن و النقر على "جديد مجلد" أسهل طريقة هي الضغط على "Ctrl + Shift + N"، وسيكون لديك مجلد الجديد ينتظر إعادة تسميته. هذا الاختصار أفضل من مد يدك للفأرة.

  Win + السهم الأيمن + Enter


هناك عدد غير قليل من الطرق لإيقاف تشغيل ويندوز، واحد منهم هو الضغط على زر "Win"، ثم "السهم الأيمن" ثم زر "Enter". هذا يعمل على تنفيذ الخيار الأول في زر الإيقاف. هذا بالنسبة لويندوز 7
أما 8 أو 8.1، يمكنك استخدام "Alt + F4"

  Win + Arrow Keys


إذا كان لديك شاشة حاسوب كبيرة، ثم لماذا لا تغيير حجم النوافذ المفتوحة بسهولة بجعلها جنبًا إلى جنب لكي لاتنتقل ذهابا وإيابا بين النوافذ؟ عموما يمكنك استخدام الفأرة لسحب النوافذ لأطراف الشاشة، أو تضغط باختصار على على لوحة المفاتيح "Win + مفاتيح الأسهم". (بإختيار السهم الأيمن سيتم توسيع النافذة النشطة عرضيا لتملأ نصف الشاشة الأيمن)

  Win + Tab


يستخدم "Alt + Tab" للتبديل بسرعة بين البرامج أو النوافذ. إذا كنت ترغب في نسخة جميلة من نفس الوظيفة، اضغط على"Win + Tab" على لوحة المفاتيح.


  خاتمة

وهناك العديد من اختصارات لوحة المفاتيح التي غالبا ما يتم تجاهلها أو نسيانها، لكن المذكورة أعلاه تعتبر أكثر فائدة و أقل شهرة.
ما هي اختصارات لوحة المفاتيح المفضلة لديك، وهل تعلم مسبقا عن المذكورة أعلاه؟ لماذا لا تشارك معنا إختصارات أخرى تعتبرها مفيدة وغير مشهورة في تعليق ادناه.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.