22‏/04‏/2015

نقاش : هل يمكن أن تصبح الإنترنت مجانية؟




Can the Internet Ever Be Free of Charge?, نقاش : هل يمكن أن تصبح الإنترنت مجانية؟, مبادرة فيسبوك : Internet.Org


تخيل أنك لا تدفع مقابل الإنترنت، بإختصار يبدو أن الأمر بعيد عن أن يكون حقيقة. في هذا المقال سنناقش بعض الأمور المتعلقة بفكرة الإنترنت المجانية.

  تكلفة الاتصال بالإنترنت


كما هو عليه الحال، البقاء متصلا بالإنترنت يعني وجود تكلفة على المستهلك. معظمهم يدفعون فواتيرهم دون طرح السؤال ما  وراء كل تلك التكاليف؟ ولماذا فواتيرهم أعلى أو أقل تكلفة مقارنة ببلدان أخرى.

على سبيل المثال، في الولايات المتحدة يدفع المستهلك ما متوسطه 47 دولار شهريا في إشتراك الإنترنت، بسرعة مستقرة تعادل 35.2 ميغابايت في الثانية. معظم هاته التكلفة تعود إلى ما يسمى بـ"الاحتكار الشبه كامل" وتكاليف الإلتزام التي تجعل من الصعب جدا لشركات تزويد الإنترنت الجديدة بالظهور على السطح.

 
في هذه الحالة، تستطيع الشركة أن تفرض الأسعار كيفما تشاء لأنه لا يوجد شركات أخرى لمنافستها. قد يوجد في السوق مثلاً شركات أخرى منافسة على نفس المنتوج أو الخدمة ولكن عندما تكون هذه المنافسة هامشية مع الشركة المسيطرة على السوق، تُسمى بالاحتكار الشبه كامل

في المقابل، دول أخرى مثل رومانيا وسنغافورة التي لا توجد بها مثل هاته الحواجز. متوسط السرعة المستقرة هي 71.9  ميغابايت في الثانية في رومانيا، بتكلفة 11 دولار شهريا. سنغافورة لديها متوسط سرعة 119.9 ميغابايت في الثانية بأسعار قريبة نسبيا من مؤشر الولايات المتحدة.

هذا إن دل على شيء فهو يدل على أنه بالإمكان جعل الإنترنت أرخص ولكن ليس بالضرورة مجانا.

في حين انه أمر رائع أن يكون هناك شبكة إنترنت يمكن استخدامها دون أي تكلفة، لا أستطيع أن أؤكد بما فيه الكفاية أن الأجهزة المسؤولة عن توفير الإنترنت تكلف المال باستمرار.

  مبادرة فيسبوك : Internet.Org


لطالما كان ولا يزال Mark Zuckerberg من دعاة الوصول للإنترنت بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول عليها، لهذا السبب أنشأ مبادرة تدعى Internet.Org. هدفها الرئيسي هو توفير سبعة وثلاثين تطبيقا للانترنت (بما فيها فيسبوك بطبيعة الحال) بالمجان ودون الحاجة إلى دفع سنت واحد. ولتحقيق ذلك، تخطط المبادرة للتعاون مع مختلف مقدمي خدمة الإنترنت في جميع أنحاء العالم لإدخال هذا النظام في بنيتها التحتية، واستيعاب جميع النفقات التشغيلية بحيث لا يضطر المستهلك لدفع ثمن الوصول.


وأثارت المبادرة جدلا في الهند الشيء الذي جعل العديد من الشركات أن تقف ضد التعاون مع الفيسبوك، بحجة أن هذا يتعارض مع فلسفة Net neutrality. وردا على ذلك، أفاد Zuckerberg أن القدرة على ربط سوى بضع تطبيقات أفضل من عدم الإتصال على الإطلاق.

Net neutrality هو مبدأ يخص مقدمي خدمة الإنترنت والحكومات و ينص على أن تتعامل كافة البيانات الموجودة على الإنترنت على حد سواء، بدون تمييز من حيث التكلفة.

  هل يمكن أن تصبح الإنترنت مجانية؟


طالما هناك تكلفة لتشغيل الأجهزة، فإن الإنترنت لن يكون مجانا. فقط نقاط الوايفاي العمومية كالتي في الجامعات و محطات القطار...و التي قد لا تكون آمنة مئة بالمئة.

في الوقت الراهن، ليس هناك طريقة يمكن تصورها لإنترنت مجانية، ما رأيك في الأمر؟ و هل تعتقد أن هناك حل للمشكل؟ وهل أنت مع الشركات الهندية أو Zuckerberg؟ عبر عن رأيك في تعليق أسفله!



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.