14‏/02‏/2015

3 أشياء تود معرفتها حول عناوين MAC


3 Things You Want To Know About MAC Addresses, 3 أشياء تود معرفتها حول عناوين MAC, شرح ماك، عنوان ماك


هل سبق و نظرت بتمعن إلى التفاصيل في بطاقة الشبكة؟ لا بد أنك لاحظت سلسلة من الأحرف و الأرقام، تفصل بينها فواصل منقوطة أو مسافة و على شكل أزواج. بجانبها اسم "MAC"، "MAC Address" أو "Hardware Address". إذا سبق و طرحت السؤال "ماذا يعني هذا الإسم أو هاته الارقام و الحروف؟" هذا يعني أنك لديك فضولا للتعلم و هذا شيئ تحمد عليه.
في هذا المقال سنجيب على 3 أسئلة تتبادر لذهن المستخدم عند سماع كلمة MAC Address.

 ما هو عنوان MAC؟



"MAC" هو اختصار ل"التحكم بالوصول إلى الوسائط" / (media access control)، ويتم استخدامه عند الحديث عن العناوين الفريدة التي تعرف الأجهزة التي نستخدمها للاتصال بالإنترنت.بالنسبة لأغلبية المستخدمين يكون هذا الجهاز هو NIC هو (network interface controller) / "بطاقة الشبكة"


3 Things You Want To Know About MAC Addresses, 3 أشياء تود معرفتها حول عناوين MAC, شرح ماك، عنوان ماك
network interface controller / بطاقة الشبكة

ولكن ليس الجميع يستخدم NIC للاتصال بالإنترنت. البعض يستخدام محولات WAN الداخلية لإجراء اتصالات لاسلكية (من خلال Wi-Fi). هذه أيضا، لديها عناوين MAC. في الأساس، أي شيء متصل بشبكة الإنترنت بأي وسيلة محدد بعنوان MAC. الأمر يشبه رقم جواز السفر الخاص بك إلى حد ما. وفي الوقت الذي يتم فيه تصنيع جهاز أو بطاقة للشبكة، الشركة المصنعة الأجهزة تضع العنوان، الذي يتم تخزينه في رقاقة على متن القطعة.

 لأي غرض تستخدم عناوين MAC؟


هذا هو السؤال الكبير، أليس كذلك؟ عنوان MAC يبدو وكأنه شيء غير ضروري فأنت بالفعل لديك عناوين IP. إلى حد ما أنت على حق. ومع ذلك، شبكة منزلك أو مكان العمل تستخدم عناوين MAC للتواصل داخليا. في بعض الأحيان قد تغطي عنوانين IP هذا التواصل، ولكنك تعتمد نسبيا على عناوين MAC عند الاتصال من خلال طبقة إيثرنت.

تعبر الإيثرنت عن مجموعة قواعد عامة لتوصيف طريقة الربط الفيزيائي ونقل رسائل المعطيات (frames) بين مجموعة محطات عمل (workstations) في الـ شبكة محلية (LANs) - ويكيبيديا

وبالنسبة لبعض مقدمي خدمة الانترنت، وعناوين MAC تمثل طريقة سهلة حقا للمصادقة على أجهزة الكمبيوتر لمنحهم الوصول إلى شبكة الإنترنت. هاته الطريقة لا تتطلب مودم حديثا، ولكن لا تتطلب بطاقة شبكة الكمبيوتر (أو جهاز التوجيه Router).

باختصار، يتم استخدام عناوين MAC أساسا لأمرين: التواصل في الشبكة الداخلية والمصادقة على الحاسوب لمده بالشبكة الخارجية (بالنسبة لبعض مقدمي خدمات الإنترنت).

 هل يمكنني تغيير عنوان MAC ؟

على الرغم من أنها في الحقيقة ليست ضرورية - في معظم الحالات -  لتغيير عنوان MAC الخاص بك، معظم بطاقات شبكة الحديثة وأجهزة التوجيه غالبا ما تكون مدرجة فيها

3 Things You Want To Know About MAC Addresses, 3 أشياء تود معرفتها حول عناوين MAC, شرح ماك، عنوان ماك


في ويندوز 7، عملية تغيير عنوان MAC سهلة نسبيا:
إنقر على قائمة "ابدأ" (Start) ثم انقر على "الشبكة"(Network).
انقر على "مركز الشبكة والمشاركة"(Network and Sharing Center) أعلى النافذة.
انقر على "تغيير إعدادات المحول" (Change adapter settings) على الجانب الأيسر.
انقر بزر الفأرة الأيمن على محول شبكة الاتصال التي ترغب في تغيير عنوان MAC من ثم انقر على "خصائص"(Properties)
انقر على "تهيئة" (Configure)
انقر على تبويب "خيارات متقدمة" (Advanced) .
حدد "عنوان الشبكة" (Network Address)

سيظهر مربع على الجانب الأيمن من مربع الحوار، مسمى "القيمة"(Value) حدد زر الاختيار بجانبه واكتب في كل ما تريد. عند اختيار "غير موجود"(Not Present)، ستعود إلى عنوان الصانع المحدد الافتراضيا

مازالت هناك علامة استفهام أخرى في ذهنك ؟ 

إذا كنت لا تزال لديك أسئلة حول عنوان MAC، ضع تعليقا مع سؤالك.




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.