02‏/10‏/2014

كيفية تفادي تحميل البرمجيات الخبيثة أو المتطفلة عند تحميل برنامج مجاني


كيفية تفادي تحميل البرمجيات الخبيثة أو المتطفلة عند تحميل برنامج مجاني


إعلانات مضللة (لافتات و أزرار)

إعلانات "تحميل الآن" الوهمية شائعة جدا اليوم في كل مواقع تنزيل البرامج المجانية. هذه اللافتات والأزرار الوهمية تخدع مستخدم الإنترنت العادي بسهولة في النقر عليها. و مما يجعل الأمور أسوأ أن هاته الإعلانات قد تؤدي إلى تركيب برامج أخرى بدل البرنامج المقصود. في الواقع ليس هناك طرق أو خدع  واقية للعثور على وصلات التحميل الوهمية، ولكن عندما ستحوم بمؤشر الفأرة فوق لافتة أو زر ما، سترى حيث يشير إلى الرابط.




عادة، يمكنك أن تجد بسهولة الفرق بين عناوين المواقع الإعلان مثل “googleadservices” و “buysellads” وغيرها، و عناوين التحميل الحقيقية التي تتضمن اسم الموقع فيها. لذا دائما تحقق من عناوين المواقع قبل النقر عليها و انقر فقط عندما يكون الموقع نفسه أو احدى خدمات التحميل المشهورة.




تضمين حزم برامج متطفلة في مثبت برنامج ما

بعض مطوري البرمجيات يحاولون كسب بضعة دولارات من خلال تضمين برامج متطفلة إلى منتجاتهم. وخير مثال Java و Adobe والذين يحاولون دائما تثبيت McAfee Security Plus و Ask Toolbar. كن دائما حذرا حين تضغط زر "التالي" لتثبيت البرامج، وأيضا لا تنسى أن تختار "تثبيت مخصص" الخيار كلما أمكن ذلك.



وكأن هذا لا يكفي، بعض مواقع تنزيل  البرمجيات المجانية مثل Download.com و Sourceforge.net تضم المثبت الأصلي جنبا الى جنب مع برنامجهم المتطفل وتجبر المستخدمين على تثبيت برامج غير مرغوب فيه. لذا يجب دائما الحذر و تجنب كل ما أمكن تحميل البرامج من هذه المواقع تحميل، و اللجوء إلى المواقع الأصلية للشركة المطورة.



استخدام أداة إزالة البرامج المتطفلة


إذا كنت تعتقد أن بحاسوبك برامج متطفلة حاول إلغاء تثبيتهم في أسرع وقت ممكن باستخدام ميزة "إضافة أو إزالة البرامج" في نظام التشغيل ويندوز. إذا كنت غير قادر على إلغاء التثبيت أو تحديد المتطفلة منها بشكل صحيح، حاول استخدام Junkware Removal Tool


من المؤسف حقا أن معظم المطورين ومواقع التحميل تسير بهذه الطريقة لكسب المزيد من المال. كمستخدم محتمل، يجب أن تكون دائما حذرا أثناء تحميل وتثبيت البرامج من الإنترنت.
و كملاحظة جانبية، Ninite  يسمح لك بتثبيت معظم البرامج التي تحتاجها بالجملة و بدون برمجيات متطفلة

نأمل أن يساعد الموضوع و ننتظر تعليقك



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.