23‏/08‏/2014

ثلاث أشياء للقيام بها لجعل حياتك على الإنترنت أكثر أمنا


ثلاث أشياء للقيام بها لجعل حياتك على الإنترنت أكثر أمنا



الإنترنت متاهة مليئة باللصوص و المخترقين، و كمستخدم عليك أن تفعل كل ما عليك القيام به لرعاية خصوصيتك. بالتأكيد الكثير يستخدم برامج مكافحة الفيروسات و التجسس، لكن هذه الاحتياطات لا تكفي عندما تبحر على شبكة الإنترنت. الشيء الجيد هو جعل حياتك على الإنترنت أكثر أمانا سهل نسبيا. وفيما يلي أهم ثلاثة أشياء التي يجب اتباعها لتكون بأمان.



أولا : خاصية التحقق بخطوتين : 



معظم حساباتنا على الانترنت مثل حسابات البريد الإلكتروني والحسابات الاجتماعية تحتوي على الكثير من المعلومات الشخصية والسرية. في حين أن هذه الحسابات التي تحميها كلمات المرور، ونحن جميعا نعلم أن كلمات السر سهلة الكسر و لم تعد آمنة. فخاصية  التحقق بخطوتين هو ما تحتاجه. فهي توفر طبقة إضافية من الأمن عن طريق طرح لأكثر من كلمة، على سبيل المثال كلمة سر مؤقتة يتم إرسالها إلى هاتفك لاستكمال عملية الدخول.

ثلاث أشياء للقيام بها لجعل حياتك على الإنترنت أكثر أمنا


لحسن الحظ، فإن معظم خدمات الانترنت مثل جوجل، فيسبوك، تويتر، و أمازون وغيرها، أدخلت بالفعل هذه الميزة. وعلاوة على ذلك لا يستغرق تفعيلها إلا وقتا قليلا. لذلك تأكد من تفعيلها حيثما كان ذلك ممكنا. فقد تفقد إعدادات كلمة السر و ستجد الخاصية إذا كانت متوفرة

ثانيا : إستخدام VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة)


تصفح الإنترنت من خلال Wifi عام وغير الآمن هو الشيء الأكثر شيوعا في هذه الأيام. من لا يحب اتصال إنترنت مجاني؟ المشكلة هي أن نقاط الإنترنت هذه غير آمنة لأنه من السهل الإستيلاء على البيانات عبر الشبكة. و لتعزيز الامن، يمكنك دائما استخدام VPN. ما هو VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة) و ما يفعله أساسا هو تشفير كافة الاتصالات الواردة والصادرة عبر شبكة العامة (الإنترنت). و بالتالي يكون من الصعب على أي شخص التجسس على نشاط الإنترنت الخاص بك.

ثلاث أشياء للقيام بها لجعل حياتك على الإنترنت أكثر أمنا



هناك الكثير من الخدمات المجانية والمدفوعة VPN على شبكة الإنترنت. مجرد فقط الاشتراك في واحدة واستخدامها كلما وحيثما أمكن (مقاهي الإنترنت، نقاط Wifi عام..) لجعل نشاط الإنترنت الخاص بك أكثر أمنا

ثالتا : إستخدام مدير لكلمات السر

ثلاث أشياء للقيام بها لجعل حياتك على الإنترنت أكثر أمنا

معظمنا لديه أكثر من عشرة حسابات مختلفة على شبكة الإنترنت، ومن الطبيعي أن نميل إلى استخدام كلمات المرور سهلة التذكر  لتجنب نسيانها من وقت لآخر. لكن في بعض الأحيان، كلمات مرور تكون أكثر عرضة للتخمين و القرصنة و الأسوأ أن تكون للحسابات كلمة سر واحدة، هنا يأتي دور مديري كلمة السر لأنها تساعدك على توليد كلمات سر صعبة لمختلف حساباتك في حين يجب عليك تذكر كلمة سر واحدة و هي الرئيسية للبرنامج. و معظم البرامج تدعم أنظمة مختلفة و سهلة التعامل.


خلاصة :  تماما مثل أي شيء، الخصوصية والأمن على الإنترنت قوية بقدر قوة أضعف حلقاتها و في هذه الحالة الحلقة الأضعف هي المستخدم. وبالتالي قم بكل ماتستطيع القيام به لضمان الخصوصية.

ننتظر تعليقاتكم.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.