05‏/08‏/2015

ما هو Cyber Warfare بالضبط؟



ما هو Cyber Warfare بالضبط؟, حرب إلكترونية، تجسس، قطع خدمة، NSA, FBI, DDos, ريتشارد آلان كلارك
المصدر : Stripes



تعريف Cyber Warfare

في عام 2010، رجل يدعى ريتشارد آلان كلارك - المنسق الوطني السابق للأمن وحماية البنية التحتية ومكافحة الإرهاب للولايات المتحدة - جاء بتعريف بسيط لـ Cyber Warfare في كتابه، كالتالي :
الأنشطة التي تقوم بها دولة لإختراق حواسيب دولة أخرى أو الشبكات بغرض التسبب في أضرار أو تعطيل.
التعريف غامض عن قصد، فهاته الحرب تضر بالمؤسسات الوطنية مثل وكالة الأمن القومي (NSA) أو مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI)، لكنها تتسلل أيضا إلى الأنظمة التي يستخدمها المواطنين يوميا. تعريفنا لهذه الحرب أبسط قليلا : تحدث الحرب الإلكترونية عندما تقوم حكومة بلد آخر بإختراق نظام أو أي نوع من تعطيل للبنية التحتية عن بعد و بشكل واضح و علني للبلد الآخر.

أنواع Cyber Warfare

للتسبب بأضرار لحكومة أخرى على مستوى البنية التحية هناك العديد الطرق. و هي تندرج تحت مجموعة من الفئات.

يستخدم التجسس لوصف حدث فيه تقوم حكومة بتنفيذ إختراق للبيانات. يعتبر هذا الشكل "ليِّنا" نظرا لأنه لا يتم لا يتسبب بإنقطاع الخدمات أو إزالة البيانات من النظام. مثال لحالة مشهورة جدا عندما تم اختراق الحكومة الأمريكية لمدة ثلاث سنوات كاملة. وعلى الرغم من أن الشكوك تشير إلى الصين لكن ليس هناك دلائل قاطعة.

انقطاع الخدمة هو إلى حد بعيد النوع الاكثر شيوعا من الحرب الإلكترونية. حيث يقوم المخترقون بإجراء هجمات حرمان من الخدمات و المعروفة بإسم (DDos) الشيء الذي يسيطر على خوادم الحكومة أو القطاع الخاص. تماما كما حدث سنة 2007 عندما عانت استونيا من هجمات على البرلمان، والبنوك، والعديد من المنظمات الأخرى في وسط خلاف مع روسيا. في أسوأ الحالات، يمكن لحكومية أن تقطع الخدمات المدنية الضرورية مثل شبكة الطاقة الكهربائية.

يحدث التخريب عندما يقوم فريق من المخترقين تزرعهم الحكومة المهاجمة أخرى من أجل التسبب الضرر لأنظمة البلد المضيف. هذا النوع نادر جدا في العالم المتقدم نظرا للتدابير الأمنية المتخدة لمنع مثل هذا الشيء من الحدوث.

شارك برأيك حول الموضوع بتعليق أسفله


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.